تدريب طباعة

اصل عائلة الخليفي القصيم

وكان الإمام عبد الله بن سعود مقيم في عنيزة فرحل ونزل الحجناوي الماء المعروف بين عنيزة والرس فتحصن الاتراك في الخبراء والرس وأقام عبد الله بن سعود وجيشه على الحجناوي قرابة الشهرين ووقع بينه وبين الترك قتال شديد فألقى الله الرعب في قلوب الاتراك وجنحوا إلى السلم ثم عاد عبد الله بن سعود إلى الدرعية ومعه أمير الرس شارخ بن فوزان بن شارخ الذي اقاله بسبب تسليمه للرس التي لم تكن محصنه تحصينا يرد ذلك العدوان وكان برفقة الامام منيع الخليفة أمير الشنانة الذي كان له اليد في رد العدوان عن الشنانه و استضافة اهل الرس.... وسميت هذه الغزوة ( محيط ومحرش). وبعد ذلك بزمن رجع امير الرس السابق شارخ بن فوزان و منيع بن خليفة بن منيع المشرفي امير الشنانه واستضاف منيع شارخ بن فوزان واستوطنها مجاورا للخليفة الذين تربطهم فيما بعد مصاهرة... ورجع منيع بن خليفة المشرفي الى الامام بالدرعية لاسترداد مبلغ 3000ريال فرانسه استدانها الامام عبدالله بن سعود وقت ان انكف بجيشه من الشنانة لكن جيوش ابراهيم باشا اقتربت من الدرعية وحاصرتها وبعد سقوطها قتل الكثير شر قتلة ومثل بهم من امراء البلدان و المشائخ وطلاب العلم... وكان منهم امير الشنانة منيع بن خليفة بن منيع المشرفي التميمي الذي قتل ولم يسترد المال.... كما نص على ذلك ابن عيسى مورخ نجد رحمه الله تعالى َواما بعض الاعيان منهم الامام عبدالله بن سعود رحلوا الي مصر والامام من هناك الي استطنبول وقتل هناك رحمه الله رحمة واسعة.... الحقوق محفوظة للباحث

اصل عائلة الخليفي القصيم

واقول ورانا صايرين شويين, جزاك الله خير يا بوسعود وماقصرت على سرعة المبادرة بالموضوع وهذي بعض عوائل القصيم اعتذر على المداخله بس موب كلهم قصمان, من اللي قلتيهم في ( سدير, الرياض, شقرا, الحريق على ماظن, البير) وخصوصاً يكون عندنا عوائل منقسمه مثلا زي التويجري فيه قصمان وفيه سديراويين, الدخيل نفس الشي قصمان ومن القصب فيه, الحسين فيه بكذا ديره, يعني كذا عائله موب بس في القصيم, في نجد بشكل عام, صحيح مالي في هالامور بس بما انا نناسب اهل كذا ديره فاعرف شوي, __________________ - والظّنُ فِيكَ جَمِيلٌ حسِّن يَاربّ ظَنِّي, 17-06-2011, 09:00 AM تاريخ التسجيل: Sep 2010 الدولة: نجد (الرياض) المشاركات: 45 فعلاً تأكيد على كلام الأخت ايمان بالنسبة للعوائل ليس جميع ماتذكرون صحيح بالنسبة للاسماء المذكورة يوجد عوائل كثيرة بنفس الاسم ولكن ليس من نفس العائلة وعامة او لاكثريه من أهل الكويت من أهل نجد من (العارض ومن الوشم ومن سدير ومن القصيم)ليس جميعهم قصمان 18-06-2011, 03:32 PM تاريخ التسجيل: Sep 2008 المشاركات: 55 عائلة الخزي من الرس غرب القصيم 21-06-2011, 02:28 PM السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشكر كل من شارك بالموضوع ونحن ولله الحمد ندرك ان في كثير من العوائل تتشابه بالاسماء وتكون في بعض الاحيان من نفس القبيلة والفخذ كذلك ونعلم ان اغلب النيادة من عوائل الكويت من منطقة سدير ولكن الموضوع كان عن القصيم فقط واذا كانت بعض العوائل لها ابناء عم بالقصيم و بسدير لازم نذكرهم بالمنطقتين.

اسرة الخليفة اسرة كبيره ترجع إلى المشارفة من الوهبة من تميم قدموا من أشيقر مرورا بعنيزة ثم الرس و قطنوا الشنانه و أحيوها منذ ما يقارب 1200 هـ. ونص ابن عيسى رحمه الله في تاريخه وعند حديثه عن تأسيس البلاد النجدية ما نصه(في سنة مائتين وألف اشترى خليفة بن منيع البريدي المشرفي الوهيبي التميمي بلد الشنانة من آل غيلان من شمر فأنتقل اليها هو وأولاده من الرس وسكنوها وعمروها) وهذا نص بان الشنانه لا يعوف لها تاسيس الا بالخليفة المشارفة ولا تعرف الا بهم. الجد الجامع للاسرة هو خليفة بن منيع المشرفي التميمي تزوج من حسنا بنت محمد - الملقب العواجي- العساف وامهرها مالا وله من الأبناء اربعة - يمثلون فروع الأسرة- 1- منيع بن خليفة بن منيع قتيل الدرعية تقبله الله بالشهداء. وهو امير الشنانه زمن حرب طوسون باشا بوجود شيخها واميرها خليفة بن منيع 2-عبدالله بن خليفة بن منيع المشرفي شيخ وامير الشنانه بعد موت والده ومقتل اخيه منيع. 3- سليمان بن خليفة بن منيع المشرفي وهو جد أمراء عنيزة الى اليوم السليم 4- محمد بن خليفة بن منيع المشرفي ولخليفة المشرفي ابنتين. 1- رقيه بنت خليفة زوجة على القاضي وبعد موته اصبحت زوجة محمد بن ناصر الراجحي راعي البكيرية 2 هيا بنت خليفة الزوجة الثانية لعقيّل العزام المشرفي التميمي وكان خليفة بن منيع المشرفي احد اغنياء زمانه فقد استدان منه الامام عبدالله بن سعود 3000الآلف ريال فرانسه وقت الحملات المصريه على نجد وله املاك كثيرة في القوعي و الرسيس و مسكه فضلا على شرائه للشنانه من بطولاتهم أن تحصن أهل الرس بحصن الشنانه أيام أحمد طوسون حفيد محمد علي باشا بداية الحملات العثمانيه المصريه على الدولة السعودية الأولى عام 1230 هـ لما فيها من خيرات و حصن منيع وبرج مراقبه يسمى بمرقب الشنانه ( لا يزال موجود إلى يومنا هذا).

نسب عائلة الخليفي القصيم

ويعزى له أنه أول من جمع المصلين على صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان خلفه بعد ماكانت تصلى فرادى أو في جماعات صغيره في الحرم المكي وقد بدأها بعدد يسير من المصلين في حصوة باب السلام فتزايد عدد المصلين يوماً بعد يوم وأزدادت الصفوف حتى بلغت أطراف المسجد الحرام. مؤلفاته ومشاركاته [ عدل] كانت للخليفي مشاركات إذاعيه وعلى الأخص في إذاعة نداء الإسلام من خلال برنامج دروس في الفقه الإسلامي وله مصحفاً مرتلاً بصوته يذاع من خلال إذاعة القرآن الكريم حتى يومنا هذا، كما أنه أثرى المكتبة الإسلامية بمجموعة من الكتب منها: إرشاد المسترشد في مذهب الإمام أحمد القول المبين في رد بدع المبتدعين المسائل النافعة والفوائد الجامعة فضل الإسلام الثقافة الإسلامية والدروس الهامة خطب الجمع في المسجد الحرام دواء القلوب والابدان من وساوس الشيطان المعاملات الربوية مناسك الحج التربية الإسلامية الحث على العلم والعمل والنهي عن البطالة والكسل التنبيهات الحسان في فضائل شهر رمضان تحذير الورى من علامات الربا آداب الأسلام وحضارته ومزاياه. [2] وفاته [ عدل] توفى بالطائف عصر يوم الاثنين 28/2/1414 هـ الموافق 16/8/1993 م المصادر [ عدل] ^ "الشيخ عبدالله الخليفي.. الإمام البكَّاء".

وحصر هذه الأسباب لا ينحصر؛ لكثرتها وتشعبها. 4. من كانت لهم أنساب صحيحة – وهم قلة – ولكن أهالي بلدانهم التي ينتمون إليها لم يقروا لهم بها, فلم يعترفوا بهم ولم يزوجوهم ولم يتزوجوا منهم. بعد هذه التوطئة, أدخل - مستعينا بالله سائلا منه السداد- في ذكر بعض الأسر الخضيرية المشتهرة في عصرنا الحاضر: *. أسرة الباز في الرياض والخرج, منهم سماحة المفتي الشيخ / عبدالعزيز بن باز رحمه الله وأسكنه فسيح جناته. ******** *****************. *. أسرة الحكير في الرياض., منهم صاحب مدن الملاهي والألعاب. *. أسرة الخريجي في عنيزة والمدينة, منهم رئيس المراسم الملكية - سابقا -. *. أسرة الخميس في الدرعية, منهم الأديب عبد الله بن خميس رحمه الله. *. أسرة الدهيش في مرات والأحساء, منهم رئيس تعليم البنات - سابقا -. *. أسرة الرصيص في الرياض. *. أسرة ابن سعيد في الرياض, منهم شيخ الرياضيين عبدالرحمن بن سعيد رحمه الله. [B][COLOR=#1f497d][FONT=arial]************************** *. أسرة الشلهوب في الدرعية والمجمعة, منهم شلهوب أحد رجال الملك عبدالعزيز رحمه الله. *. أسرة الصفيان في الدرعية والأفلاج. *. أسرة الطاسان في القصيم, منهم وزير الشؤون الخاصة – سابقا – في الديوان الملكي.

28-05-2012, 09:05 PM رقم المشاركة:[ 1] معلومات العضو مشرف مجلس قبائل الجزيرة العربية العام أحصائيات العضو علم الدولة: أسر خضيرية أسر خضيرية بسم الله الرحمن الرحيم كما أن النفس تتشوف لمعرفة أنساب الأسر وانتماءاتها العشائرية والجهوية, كذلك تتشوف لمعرفة الأسر الأخرى التي اصطلح المجتمع النجدي على وصفها بالأسر الخضيرية, وهذا الوصف نسبة إلى (الأخيضريين) الأشراف. وذلك أن أسرة الشريف / يوسف بن الأخيضر التي حكمت منطقة الخرج منذ سنة (255) للهجرة كان بمعيتها أكثر من ألف من الموالى والإماء, واستمر حكم هذه الأسرة حتى سقط على أيدي القرامطة سنة (486) للهجرة. وكان من نتائج هذا السقوط: تفرق من نجا من موالي وإماء هذه الأسرة في مختلف البلدات النجدية وخصوصا الخرج وما حوله, واصطلح المجتمع النجدي آنذاك على وصفهم ب (الخضيرية) نسبة إلى أسيادهم (آل الأخيضر الأشراف). ومع مرور الزمن أخذ يدخل في ذراري هؤلاء انتسابا وتزاوجا ومصاهرة: 1. العجم الذين هاجروا من بلدانهم, واختاروا العيش في منطقة نجد. 2. أحفاد الموالي الذين تم عتقهم بعد أن كانوا أرقاء لدى القبائل - حاضرة وبادية -, وهم الأغلب فيهم. 3. كل من نبذته قبيلته, أو اختار إخفاء نسبه لأي سبب من الأسباب.

*. الشيحة في المجمعة. *. الصرامي في الخرج, منهم الإعلامي ناصر الصرامي. *. الصقعبي في القصيم. *. الضبيب في المجمعة, منهم مدير جامعة الملك سعود –سابقا-. *. الطحيني في البكيرية وحائل. *. الطلاسي في الحريق. *. الطمرة في الدلم. *. آل عبدالسلام في الحوطة والحريق. *. آل عبدالواحد في الدرعية. منهم صاحب المفروشات. *. العبيد في جلاجل. *. العتيقي في حرمه. *. العرفج في الخرج. *العروان في العيينة. *. العسعوس في حرمه. *. العقيفي في الدلم. *. العمار في ثادق. *. العماري في القصيم. *. العمري –بضم العين – في بريدة. *. العمير في الزلفي, منهم الإعلامي المشهور عثمان العمير. *. العويدان في الدلم. *. العياف في روضة سدير. *. العيد في شقراء, منهم الداعية عمر بن سعود العيد. *. العيسى في بريدة وعنيزة. *. العيسى في ضرما. *. الغانم في جلاجل, منهم رئيس منظمة المكفوفين العالمية. *. الغريبي في شقراء. *. الغصن في القصيم. *. الغليقه في القصيم وحائل. *. الغنام في جنوبية سدير. *. الغنيم في الزلفي. *. الفهيد في حرمه. *. القاسم في عرقه والرياض, أصحاب (حراج ابن قاسم). *. القاسم في بريدة, أصحاب محلات الذهب. *. القبلان في القصيم.

  • رابط التسجيل في أبشر 1440: خطوات انشاء حساب جديد في ابشر الجوازات البوابة الإلكترونية - نجوم مصرية
  • أسر خضيرية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
  • المتجر الالكتروني
  • العوائل الكويتية التي قدمت من القصيم - تاريخ الكويت

صفحة 1 من 3 1 2 3 > 27-04-2011, 03:42 PM عضو مشارك فعال تاريخ التسجيل: Aug 2009 المشاركات: 305 العوائل الكويتية التي قدمت من القصيم القصيم هي أحد المناطق الكبيرة الشهيرة في البلاد النجدية و يقع داخل هذه المنطقة الكبيرة العديد من المدن: عنيزة. الرس. المذنب. البكيرية. البدائع. الشماسية. الأسياح. رياض الخبراء. البصر. عيون الجواء. النبهانية. بدائع الضبطان. قالب:صبيح. قصيباء. الربيعية. و هذه بعض العوائل الكويتية التي قدمت من تلك المنطقة القصيمية ، أذكرها على عجالة لأكون الأسبق في تنفيذ جزء من اقتراح الأخ العضو المخضرم الزنطة بريدة الخميس "الماضي+الحمد": أسرة الشيخ الفاضل عثمان الخميس حفظه الله الشايع"كيفان" النصار العبدالمنعم العجيري عنيزة الجوعان المصري الرهيماني العبدالعالي البسام "القادسية" البكيرية الخضير"المرقاب ثم خيطان" الخليفي "منهم أسرة العم منصور الخليفي في منطقة السرة" 27-04-2011, 10:17 PM سمعت بعض الشيبان.. أنه بمدينة الكويت كانت هناك قيصرية للقصمان ، أغلب من فيها من القصيم. اسمها: (قصيرية هل القصيم).. ولا أدري أين موقعها! ؟ فلمن يعرف.. ؟ 27-04-2011, 10:20 PM أيضاً: أسرة البسام (القادسية) 28-04-2011, 02:02 PM عضو مشارك تاريخ التسجيل: Feb 2008 الدولة: الكويت المشاركات: 105 جزاك الله خير يا بوسعود وماقصرت على سرعة المبادرة بالموضوع وهذي بعض عوائل القصيم العساف- الباتل- المنصور-الشماس-السابق-الدخيل-العنيزي-المطوع-الفوزان-المذن-الصقير-الفهيد-الجاسر-ابالخيل-التويجري-العمران-العليان-الحسون-السلوم ال ابراهيم, الاحمد, البتال, البداح, البدر, البديوي, البرغش, ابا بطين, البطي, البريك, البواردي, البشر, التجار, التركي, الجريوي, الجديعي, الجريس, الجساس, الجعيد, الجماز, الجمعان, الجهيمي, الحاضر, الحامد, الحبيب, الحريشان, الحزامي, الحسن, الحسيني, ابا حسين, الحسين الحماد, الحمادي, الحاتم, الحمد, الحمدان, الحمود, الجبر, الحوشان, الخثلان,, الخريف, الداوود, الدايل, الدريهم, الدباس, الدحام, الدخيل, الدرع, الريس __________________ جبلاوي سديراوي لا تنظر الى صغر المعصية و لكن أنظر لعظمة من عصيت 09-05-2011, 09:33 PM ايضا - هناك - حمايل - مثل - السليم وهم من شيوخ عنيزة وامرائها الفدا - المزيني - الميمون - الجار الله - الدبيان - العيسى - الجعيب - الشميمري - وهذه المعلومات قرات في كتاب تارخ العلاقة بين نجد والكويت- وعدد من ابناء القبايل مثل مطير - وعتيبة - وغيرهم - كل الشكر لكم ------------------------- 23-05-2011, 02:45 PM عضو تاريخ التسجيل: Jan 2011 الدولة: المملكة العربية السعودية المشاركات: 43 ومنهم عائلة المجلهم التى نزحت من القصيم من حى الوسيعة جنوب الجامع الكبير في سوق اخبيب وسكنت الكويت ----- وعائلة الناصر نزحت من احريملة وسكنت الكويت في منطقة الدسمة ------- وعائلة العمر(العسيب)من الزلفي وسكنت الكويت 08-06-2011, 02:17 AM - كثيييير من اهل نجد في الكويت زي مالاحظت!

وقد ناصر الخليفة دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب المشرفي التميمي فقد كان منيع الجد احد من تتلمذ على يده بعض الوقت واستقرت به المطاف معلما (مطوع) في عنيزه الى ان مات وقد ناصر خليفة بن منيع المشرفي الدولة السعودية الأولي ودعمها وسخر قلعة الشنانه غرفة دعم لحملات الامام على غرب نجد ضد حملات الباشا طوسون كما اشار الى ذلك ابن بشر في تاريخه واستمر الخليفة اهل تجارة وعلم وزراعة حتى يومنا الحاضر وقد ناصروا الدولة السعودية الثاتية وتعايشوا مع الاضطربات التي كانت بحنكه وذكاء.... حفاظا على بلدتهم ومزارعهم و اهليهم وانفسهم وناصروا صقر الجزيرة الملك عبدالعزيز وكانوا يدا له ضد ضيفهم-ابن رشيد- الذي حل بلا دعوة مسالمين نهارا مناصرين ليلا المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه في معركة الشنانه عام 1322... الحقوق محفوظة للباحث خليفة بن سليمان العبدالله الخليفة ابو عساف و........................................................................................................................................................................ حملة طوسون وخلف الدهلاوي على امارة الرس شارخ بن فوزان بن شارخ بن محمد بن على وفي عهده حصلت حروب وقعت بين جنود الاتراك وبين أهل نجد في بداية القرن الثالث عشر الهجري ولا تكاد تمضي سنة تقريباً دون أن تجد واقعة أو حادثة وقعت بالرس أو ما حولها وقد مكث بالامارة مدة طويلة ، ومن الحوادث التي حصلت في أيامه أن أرسل أحمد طوسون إلى أهل الرس والخبراء القريبة منها رسائل سنة 1230هـ وكاتبه البعض فسار جيش طوسون إلى القصيم ودخلوها واستوطنوها واستولوا على ما حولها من قصور ومزارع مثل ضرية ومسكه والبصيري ونجخ القرى المعروفة في تلك النواحي ولما كان غالبية أهل الرس لم يوافقوا على قدوم الجيش التركي إلى بلدتهم فقد انحازوا إلى قلعة الشنانة وكانوا بضايفة الخليفة اهل الشنانة وتحصنوا في قلعتها التي اسسها جد الخليفة فسار الترك إليهم وحاصروهم أشد حصار ورموهم بالمدافع والقنابل ولكنهم ثبتوا بقيادة امير الحرب منيع بن خليفة المشرفي وحنكة خليفة بن منيع المشرفي الذي ولى ابنه زمام صد العدوان وقتلوا عدد كبيرا من رجال الجيش التركي مما اضطر هذا الجيش في نهاية الأمر الرجوع عن قلعة الشنانه الى الرس التي استوطنها.