تدريب طباعة

تسونامي اليابان 2011

  1. تسونامي اليابان 2011 pdf
  2. ‫صور درامية للتسونامي الذي ضرب اليابان‬‎ - YouTube
  3. تسونامي اليابان 2011 ويكبيديا
  4. عدد ضحايا تسونامي اليابان 2011
  5. تسونامي اليابان 2011 موضوع

[ بحاجة لمصدر] انفجارات وإشعاعات نووية [ عدل] تحدث موقع قناة الجزيرة على الشبكة العالمية عن حدوث انفجار نتجت عنه انهيارات في سقف وجدران مبنى في مفاعل نووي بفوكوشيما)240 كيلو متر شمال طوكيو (مما أدى إلى إصابة بعض العاملين به وإجلاء الآلاف من السكان في محيط المفاعل. وقالت وسائل إعلام يابانية أن النشاط الإشعاعي قد صار أكبر بعشرين مرة من المستوى الطبيعي في موقع فوكوشيما. سبق ذلك إطلاق الحكومة اليابانية -صباح اليوم التالي لحدوث الزلزال- تحذيراً من وقوع انصهار في مفاعل فوكوشيما الذي تعرض للتدمير بسبب الزلزال، فيما أعنلت الحكومة اليابانية حالة الطوارئ في محطة نووية ثانية. وقد ثارت مخاوف بشأن تسرب بخار مشع من محطة فوكوشيما بسبب ارتفاع الضغط داخلها بعد أن دمر الزلزال حسبما يظهر إمدادات الكهرباء والمياه وتعطلت أنظمة تبريد المحطة. وقد قرر رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان توسيع عمليات الإخلاء حول المحطة إلى دائرة نصف قطرها 20 كم وسط احتمال تسرب إشعاعي. كما تسبب الزلزال في إغلاق محطات للطاقة النووية ومصاف نفطية واشتعلت النار في مصفاة، وقد عرضت لقطات تلفزيونية حريقا هائلا في منطقة ساحلية قرب سينداي. وأغلقت مصانع للسيارات والإلكترونيات ولحقت أضرار كبيرة بعدد من الطرق وانقطعت الكهرباء عن ملايين المنازل والشركات وأغلقت عدة مطارات بينها مطار ناريتا في طوكيو وتوقفت خدمات السكك الحديدية وأغلقت جميع الموانئ.

تسونامي اليابان 2011 pdf

‫صور درامية للتسونامي الذي ضرب اليابان‬‎ - YouTube

  1. آلام اعلى الظهر الاسباب والعلاج - بيت الصحة
  2. عبارات للمواليد الذكور
  3. ضحايا تسونامي اليابان 2011
  4. احداث تسونامي اليابان 2011
  5. قياس النيابة العامة 1439 : تسجيل اختبار قياس للنيابة العامة نساء لوظيفة ملازم تحقيق وطريقة سداد الرسوم
  6. خسائر تسونامي اليابان 2011
  7. تسونامي اليابان 2011.html
  8. تسونامي اليابان 2011 complet
  9. موظفي القطاع العسكري

تسونامي اليابان 2011 ويكبيديا

وعد الزلزال الذي ضرب شمال شرق اليابان الأكبر منذ استحداث نظام قياس الزلازل قبل عشرات السنين. وتسبب الزلزال في توليد امواج تسونامي مدمرة ضربت مناطق واسعة من سواحل اليابان وامتدت الى مناطق اخرى. عد الزلزال الأكبر الذي ضرب اليابان منذ استحداث نظام قياس الزلازل وشوهدت أمواج قوية بلغ علوها نحو عشرة أمتار وهي تضرب مدينة سينداي والمناطق المحيطة بها مخلفة دمارا واسعا وكبيرا. وقد غمرت امواج تسونامي الساحل الطويل للمدينة والاراضي المحيطة بها بينما اشتعلت النيران في منطقة واسعة منها في اعقاب الزلزال. وافادت الانباء ان سفينة تحمل حوالي مئة شخص قد جرفتها امواج التسونامي ولم يعرف بعد مصير ركابها. وقال رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان، في مؤتمر صحفي، ان الزلزال، البالغة قوته 8, 9 درجة/ريختر، تسبب في اضرار كبيرة جدا في مناطق واسعة بشمالي البلاد. ويجعل حجم الدمار الكبير الذي تسبب به الزلزال والتسونامي الذي اعقبه من الصعوبة بمكان الوصول الى حصر دقيق الان للضحايا والاضرار. وقطعت الطرق وخطوط السكك الحديدية المؤدية الى المناطق الشمالية من البلاد. وتعمل الحكومة على نشر وحدات عسكرية الى المنطقة بالاضافة الى طائرات للمساعدة وتقييم الأوضاع.

عدد ضحايا تسونامي اليابان 2011

وادى هذا الزلزال الى انزلاقات في التربة وانهيارات جبلية. وما زال الانذار بحدوث تسونامي قائما على مجمل الساحل الشرقي لليابان. وقالت وكالة الانباء اليابانية كيودو نقلا عن الوكالة الوطنية للحرائق والكوارث ان عدد المباني التي دمرت في الزلزال بلغ 3400. وفي المنطقة المنكوبة الواسعة، حرم حوالى 5, 57 مليون منزل من التيار الكهربائي و600 الف من مياه الشرب، حسب وكالات الانباء اليابانية التي تغطي كل المناطق. تكثيف جهود الإغاثة واعلن المتحدث باسم الحكومة يوكيو ايدانو ان السلطات تبذل كل الجهود لتنسيق عمليات الاغاثة الجارية "انطلاقا من احتمال ان الزلزال اسفر عن اضرار جسيمة". وارسلت سفن تابعة للسلاح البحري الى المنطقة المنكوبة. واعلنت وزارة الدفاع ان سبع مقاتلات ومروحية تابعة لسلاح البر اقلعت على الفور لمعاينة الاضرار في المنطقة المنكوبة. وتقع اليابان على "حزام النار في المحيط الهادئ" وفيها عدد من البراكين ويعتبر موقع طوكيو الجغرافي من الاكثر خطورة. واعلنت وكالة كيودو ان حركة النقل الجوي والبري والقطارات توقفت في قسم كبير من البلاد. واوقفت حركة القطارات السريعة "شينكانسين" على الفور في كل انحاء شمال شرق الارخبيل كما اغلقت الطرقات السريعة في منطقة طوكيو بعد دقائق على وقوع الزلزال.

تسونامي اليابان 2011 موضوع

• التحرك العمودي المفاجئ للصفائح التكتونية (Tectonic Plates): يجمع العلماء الجيولوجيون استناداً الى نظرية الصفائح التكتونية (Tectonic Plates Theory) على أن القشرة الأرضية التي تغلّف الأرض والتي ترتكز عليها المحيطات والقارات والسلاسل الجبلية، تتكون من صفائح تكتونية يفصل بينها فوالق. وهذه الصفائح تتحرك أفقياً وعمودياً بمعدل بضعة سنتمترات سنوياً (6 سم). ويحصل في ما بينها عند الفوالق احتكاك تختلف قوته وفقاً لقوة الانفجارات داخل باطن الأرض والتي تتسبب بحصول زلازل. يترافق ذلك احياناً مع ارتفاع أقسام من هذه الصفائح وانخفاض أخرى، وبالتالي ارتفاع أو انخفاض أقسام من اليابسة إذا كان موقع الزلازل على البرّ تحت المناطق القارية، كما يتسبب ذلك بتدمير المناطق التي تقع ضمن نطاقه. وفي حال كان مركز الزلازل تحت قعر البحر، فإن ذلك يتسبب بتحريك مفاجئ وعمودي لكمية كبيرة من مياه المحيط كانت بوضع ثابت ومستقر، مما يتسبّب بولادة أمواج التسونامي المدمرة التي تسعى بتحركها السريع نحو الشواطئ المجاورة الى إعادة حالة التوازن والركود لمياه المحيط التي كانت سائدة قبل حصول التحرك العمودي المفاجئ. وينتج عن ذلك ضرب أمواج التسونامي للشواطئ المجاورة مسببة خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات.