تدريب طباعة

العمرة في رمضان تعدل حجة

2- عمل الناس عبر العصور ، من الصحابة والتابعين والعلماء والصالحين ، ما زالوا يحرصون على أداء العمرة في شهر رمضان كي ينالهم الأجر. وأما تخصيص الفضل بمن عجز عن أداء الحج في عامه لمانع ، فيقال: إن من صدقت نيته وعزيمته وأخذ بالأسباب ثم منعه مانع فوق إرادته فإن الله سبحانه وتعالى يكتب له أجر العمل بفضل النية ، فكيف يعلق النبي صلى الله عليه وسلم حصول الأجر بعمل زائد وهو أداء العمرة في رمضان وقد كانت النية الصادقة كافية لتحصيل الأجر! ثالثا: ويبقى السؤال في معنى الفضل المذكور ، وأن العمرة في رمضان تعدل حجة ، وبيان ذلك بما يلي: لا شك أن العمرة في رمضان لا تجزئ عن حج الفريضة ، بمعنى أن من اعتمر في رمضان لم تبرأ ذمته من أداء الحج الواجب لله تعالى. فالمقصود من الحديث إذًا التشبيه من حيث الثواب والأجر ، وليس من حيث الإجزاء. ومع ذلك ، فالمساواة المقصودة بين ثواب العمرة في رمضان وثواب الحج هي في قدر الأجر ، وليست في جنسه ونوعه ، فالحج لا شك أفضل من العمرة من حيث جنس العمل. فمن اعتمر في رمضان تحصل على قدر أجر الحج ، غير أن عمل الحج فيه من الفضائل والمزايا والمكانة ما ليس في العمرة ، من دعاء بعرفة ورمي جمار وذبح نسك وغيرها ، فهما وإن تساويا في قدر الثواب من حيث الكم – يعني العدد – ، ولكنهما لا يتساويان في الكيف والنوع.

عمرة في رمضان تعدل حجة

أخي المعتمر، احرِص على الاستفادة من الدروس العلمية في المسجد الحرام خلال مُكثك هناك، فهي مجالس خيرٍ وعلم يزول بها الجهل، ويزيد بها العلم، وحاوِل نفْعَ الآخرين وإرشادهم إذا تاهوا، فإن بعضهم قد يكون لأول مرة يأتي إلى مكة، فكُن مبادرًا وساعِد العجزة والمساكين، فإن الله يكون في عونك، وأكثِر من السلام في ذهابك وإيابك، فإن لك به أجرًا عظيمًا، وحاول المُكث في المسجد الحرام بعد الصلوات وقبلها؛ لتحظى بدعوات الملائكة لك بالمغفرة والرحمة وغيرهما، واعلَم أنك في مكان يتمناه الملايين من الناس الذين عجزوا عن المجيء إلى هذا المكان لظروف صحية أو مالية أو غيرها، فاحمد الله واشكُره، واستثمر وجودك بأنواع الطاعات. تقبَّل الله من الجميع أعمالهم، وأصلَح نيَّاتهم وذريَّاتهم، وإلى حلقة أخرى. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

  • عمرة في رمضان تعدل حجة حديث
  • عمرة في رمضان تعدل حجة
  • مباراة الاهلى والترجى كاملة HD - اكوام
  • وحدة اهلا وسهلا بالاصحاب

405 من حديث: (عمرة في رمضان تعدل حجة أو حجة معي)

عمرةٌ في رمضان تعدِل حجة الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين، وبعد: من بركة هذا الشهر المبارك أنه كان موسمًا لكثيرٍ من الأعمال الصالحة من صيام وقيام وزكاة وذكر، وغيرها كثير، ومن جُملة ذلك عمل منسك العمرة، فهو من العمل الصالح في هذا الشهر المبارك، وحول هذا المنسك للعمرة في شهر رمضان، سيكون الكلام ضمن النقاط التالية: الأولى: دل الدليل على فضيلة هذه العمرة في رمضان؛ حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم لبعض نسائه: (إذا كان رمضان فاعتمري فيه، فإن عمرة في رمضان تعدِل حجة)، وفي لفظ: (تعدل حجة معي)؛ أخرجه مسلم، وفي هذا فضل عظيم لهذه العمرة في هذا الشهر. الثانية: عندما تُنفق على عُمرتك وحجتك مالًا، فلا تستكثره ولا تخشَ فاقةً أو فقرًا، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد)؛ رواه البخاري. فهي نفقة مخلوفة، وفي الحديث السابق دعوة صريحة لأولئك الذين هم مِن المقلين من الحج والعمرة، فتجد أحدهم حجَّ واعتمر فرْضَه فقط، ولكنه يذهب إلى كثير من البلدان، ويُنفق فيها النفقات الكثيرة، وأما مكة فهو يحتج بأن الفرض قد سقط عنه، وهذا صحيح لكن المتابعة بين الحج والعمرة مطلوبة، ولِما يصحبهما من الأعمال الصالحة الأخرى، وأيضًا في الحديث السابق من جهة أخرى دعوة صريحة للذين كبُرت سنُّهم وهم لم يؤدوا فريضة الإسلام في الحج والعمرة، وهؤلاء إن كانوا مستطيعين فهم على خطر عظيم.

عمرة في رمضان تعدل حجة صحة الحديث

العمرة في رمضان تعدل حجة معي

س: هل في مانع أن الإنسان يقول: اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه؟ الشيخ: لا، يسأله الخير ويعوذ به من الشر، وما له أصل الدعاء، هذا يسأل ربه الخير ويتعوذ به من الخير، يسأل ربه خير ما علم وخير ما قدر، ويعوذ بالله من شر كل شيء، اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، يتعوذ من الشر ويسأل الله الخير. س: هل صحيح أن رابعة العدوية قالت: إني أعبد الله محبة لذاته لا رجاء لجنته ولا خوفا من ناره؟ الشيخ: يحكى عنها هذا، وهذا من جهلها إن صح عنها، هذا من الجهل، الرسل عبدوا الله وخافوا من عذابه ورجوا رحمته وهم الرسل عليهم الصلاة والسلام، لكن لو صح عنها هذا يدل على جهلها وأنها عابدة جاهلة؛ لأن الله يقول في حق الرسل والأنبياء والأخيار إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا [الأنبياء:90]، ويقول سبحانه: وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ [الرحمن:46]، ويقول: فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا [الكهف:110]، وقال تعالى: أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ [الإسراء:57] هكذا أولياء الله من الرسل والأخيار يعبدونه إخلاصا له ومحبة ورجاء وخوفا جميعا، الذي ما يخاف الله لا خير فيه لا دين له.

س: العمرة في رمضان مرتين؟ الشيخ: ما في بأس، ما في حرج. س: ولو غير رمضان؟ الشيخ: ولو في غير رمضان، يقول النبي ﷺ: العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ما في حد محدود. س: بالنسبة الذي حج عن الغير ما يشترط أنه يوصي؟ الشيخ: ولو ما وصى، لكن يشترط أنه قد حج عن نفسه، لا بدّ للحاج عن غيره أن يكون قد حج عن نفسه، قد اعتمر عن نفسه. س: إذا كان مفرطا في ترك الحج؟ الشيخ: ولو مفرط يحج عنه ويدعى له بالمغفرة والعفو. س: ركعتان بين صلاة العشاء وصلاة التراويح، هل الأفضل الإنسان يسبح أو يصلي ركعتين؟ الشيخ: سنة العشاء أول قبل التراويح، التهجد بعد نافلة العشاء، بعد الراتبة يصلي العشاء ثم الراتبة ثم يتهجد في الليل التراويح أو غيرها. س: هل الأفضل يسبح أو يقوم يؤدي هذه الركعتين؟ الشيخ: بعد ما يفرغ من الأذكار يصلي الراتبة هذه السنة، السنة أولا يأتي بالأذكار الشرعية، ثم يصلي الراتبة. س: حتى إذا تقدم الإمام وصلى التراويح؟ الشيخ الإمام لا يتقدم إلا بعد ما يصلى الناس النافلة. س: قولهم ربنا ينظر بعين الرحمة أيش حكمه؟ الشيخ: ربنا رحيم جواد كريم، سبحانه وتعالى يرحم من يشاء ويعاقب من يشاء جل وعلا، وهو يرحم المستحق للرحمة ويعاقب المستحق للعقاب.

العمرة في رمضان تعدل حجة أو حجة معي

الوقفة الخامسة: أن تخصيص ليلة 27 في العمرة ليس عليه دليل، فعلى أولئك الذين يتقصدون تلك الليلة بالعمرة لو أدَّوها في غيرها براحة وطمأنينة وسكينة، لكان أولى وأكثر حضورًا لقلوبهم خلال عملهم. الوقفة السادسة: بعض الناس قد يكرر العمرة أكثر من مرة في سفرة واحدة، وهذا موضع خلاف بين أهل العلم، فمنهم من يُجيز ذلك ومنهم من يمنعه، ولكنهم لو أنهم اعتمروا عُمرةً واحدة ثم بدل أن يُكرروا العمرة، يُكثرون من الطواف على الكعبة، لكان هذا موضع اتفاق بين أهل العلم، والطواف أجره عظيم وثوابه جزيل، وليُكثروا أيضًا كذلك من الدعاء، فهذا أيسر من وجه وموضع اتفاق من وجه آخر. الوقفة السابعة: تعرَّف على أحكام العمرة ومسائلها جيدًا قبل ذهابك إليها، فاقرأ واسأل حتى تكون العبادة على الوجه الصحيح، فما أكثر ما يقع من الأخطاء بسبب الجهل بأحكام العمرة، وقد تبطُل عُمرته وهو لا يشعُر، فحاول جاهدًا أن تُحدد شيئًا من وقتك قبل مجيئك بالتفقه في أحكامها وأعمالها. الوقفة الثامنة: إياك وتقليد الناس في بعض أفعال العمرة وأقوالها، فليس كل من حولك علماء، أو يعرفون أحكام الشرع، فلا تُقلد أحدًا فعَل شيئًا تجهله، فلربما كان فعله خطأً، فتكرر أنت الخطأ نفسه، ولكن تعرف على الحكم والفعل الصحيح بالسؤال عنه.

وهذا هو توجيه ابن تيمية حين تكلم عن الحديث الذي فيه أن سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن ، يمكن مراجعة كلامه في جواب السؤال رقم ( 10022). قال إسحاق بن راهويه: " معنى هذا الحديث – يعني حديث ( عمرة في رمضان تعدل حجة) - مثل ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من قرأ: قل هو الله أحد فقد قرأ ثلث القرآن " "سنن الترمذي" (2/268) وجاء في "مسائل الإمام أحمد بن حنبل رواية أبي يعقوب الكوسج" (1/553): " قلت: من قال: ( عمرة في رمضان تعدل حجة) أثبت هو ؟ قال: بلى ، هو ثبت. قال إسحاق: ثبت كما قال ، ومعناه: أن يكتب له كأجر حجة ، ولا يلحق بالحاج أبدا " وقال ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (26/293-294): " معلوم أن مراده: أن عمرتك فى رمضان تعدل حجة معي ، فإنها كانت قد أرادت الحج معه ، فتعذر ذلك عليها ، فأخبرها بما يقوم مقام ذلك ، وهكذا من كان بمنزلتها من الصحابة ، ولا يقول عاقل ما يظنه بعض الجهال أن عمرة الواحد منا من الميقات أو من مكة تعدل حجة معه ، فإنه من المعلوم بالاضطرار أن الحج التام أفضل من عمرة رمضان ، والواحد منا لو حج الحج المفروض لم يكن كالحج معه ، فكيف بعمرة!! وغاية ما يحصله الحديث أن تكون عمرة أحدنا في رمضان من الميقات بمنزلة حجة " وانظر جواب السؤال ( 13480).

هل وردت أحاديث تدل على أن عمرة رمضان تعدل حجة؟ - محمد بن صالح العثيمين - طريق الإسلام

س: رجل أتى من الكويت وزار المدينة وأحرم من ميقات أهل المدينة وكان هذا قبل رمضان يريد أن يعتمر في رمضان؟ الشيخ: يعتمر من الحل من التنعيم أو من عرفات أو من الجعرانة من الحل خارج الحدود. س: لا يشترط أن يكون من... ؟ الشيخ: ما هو بلزوم لا، لما صار في مكة وأدى العمرة إذا أدى عمرة يخرج إلى الحل مثلما فعلت عائشة اعتمرت من المدينة، ثم أحرمت بالعمرة الثانية من التنعيم بأمر النبي عليه الصلاة والسلام. س: الذهاب إلى جدة هل يحرم؟ الشيخ: إذا ذهب إلى جدة أو غيرها ما في بأس، لكن الله يسر عليه الأقرب. س: من قال أن هذا خاص بالحائض؟ الشيخ: من كيسه، إن كان كيس الناس يطاع وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا [الحشر:7].

العمرة في رمضان تعدل حجة معي

والله أعلم.